الوسائل والغايات..

انفجارات قاتلة في لبنان: كيف أعادت إسرائيل تعريف استراتيجيات الحرب الإلكترونية؟ (ترجمة)

على الرغم من إدانة بعض الأصوات لهذه الهجمات باعتبارها غير قانونية، أشاد آخرون بالقدرات التقنية للاستخبارات الإسرائيلية، مشيرين إلى أن هذه العمليات تمثل استعراضًا لقوة تل أبيب في ظل التحديات الأمنية المتزايدة بعد إخفاقاتها في التنبؤ بالهجمات السابقة.

استخبارات إسرائيل تنجح في هجمات مدمرة ضد حزب الله

تل أبيب

لقد نسبت العديد من التهم إلى أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية، على نطاق واسع، بسبب الانفجارات الضخمة التي تعرضت لها أجهزة الاتصال اللاسلكية التي يعتقد أنها تابعة لأعضاء حزب الله الشيعي المدعوم من إيران في لبنان. إن الهجمات التي أسفرت عن مقتل العشرات وإصابة الآلاف بجروح، تتحدث عن القدرات التقنية لأجهزة الاستخبارات الإسرائيلية ودورها في الصراع الدائر في الشرق الأوسط.

لقد تم إطلاق العديد من الأسماء على عمليات التخريب القاتلة التي استهدفت أجهزة النداء واللاسلكي في لبنان في وقت سابق من هذا الأسبوع. ولكن في حين أدان العديد من الناس الهجمات باعتبارها "مشكوك فيها أخلاقياً" و"مشكوك فيها قانونياً"، أشاد بها آخرون باعتبارها "مذهلة من الناحية الفنية" و"فعّالة" إلى حد كبير.

أيا كان رأيك في الانفجارات التي استهدفت آلاف الأشخاص الذين يُعتقد أنهم أعضاء في حزب الله، وأسفرت عن مقتل العشرات ــ بما في ذلك طفلان على الأقل ــ وإصابة آلاف آخرين، فإن هذه الهجمات أعادت أجهزة التجسس الإسرائيلية الغامضة إلى دائرة الضوء.

كانت أجهزة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية والموساد في حاجة ماسة إلى تحقيق انتصار. تقول أفيفا جوتمان، المتخصصة في تاريخ أجهزة الاستخبارات في أوروبا والشرق الأوسط بجامعة أبيريستويث في ويلز، إن الفشل في توقع الهجمات القاتلة التي وقعت في السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، ناهيك عن منعها، ألقى بظلاله الطويلة على هذه الأجهزة.

وأضافت أن "هذا الهجوم على لبنان باستخدام أجهزة النداء واللاسلكي هو بمثابة وسيلة لإعادة تأهيل سمعتهم. إنه في الأساس استعراض للقوة".

ولكن تفاصيل تنظيم وتنفيذ الخطة الإسرائيلية لا تزال غامضة، والمعلومات القليلة المتوفرة لدينا تتطور بسرعة.

لقد أثبتت محاولات تتبع أصل أجهزة النداء المفخخة أنها عملية معقدة. فالأجهزة الصغيرة التي تم تصنيعها في تايوان لابد وأن تكون قد تم تجميعها من قبل شركة فرعية في المجر، والتي وصفتها وسائل الإعلام بدورها بأنها واجهة محتملة أنشأتها الاستخبارات الإسرائيلية قبل عدة سنوات. ومن المحتمل أن تكون أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية قد صنعت أجهزة النداء بنفسها ــ وإن لم يكن ذلك بالضرورة في المجر.

ولم تعلن إسرائيل من جانبها مسؤوليتها عن العملية ـ رغم أن هذا ليس بالأمر الجديد. ويقول دانييل لوماس، المتخصص في أجهزة الاستخبارات بجامعة نوتنغهام: "تنفي إسرائيل هذا. وهذا ما تفعله دائماً في هذه الحالة، لإضفاء نوع من الغموض على هوية من يقف وراء هذه العملية".

لكن جميع الخبراء الذين تحدثت إليهم فرانس 24 اتفقوا على نقطة واحدة على وجه الخصوص – وهي المهارة التقنية المطلوبة لتنفيذ هجوم بهذا الحجم.

"هذه ليست المرة الأولى التي تستخدم فيها إسرائيل الأجهزة الإلكترونية في الاغتيالات. ففي عام 1996، استخدمت نفس التقنية لقتل [صانع القنابل في حماس يحيى عياش]"، كما يقول أهرون بريجمان، وهو عالم سياسي إسرائيلي في كينجز كوليدج في لندن، والذي كتب على نطاق واسع عن أجهزة الاستخبارات. "الفرق هذه المرة هو حجمها. مئات الأهداف في عملية واحدة. هذا أمر مثير للإعجاب".

وقال الخبراء إن البراعة التنظيمية يمكن أن تُعزى جزئياً إلى الموساد، جهاز الاستخبارات الخارجية الإسرائيلي، وبدرجة أقل إلى الوحدة 8200 في الجيش الإسرائيلي، المسؤولة عن استخبارات الإشارات والتي تعادل إلى حد ما وكالة الأمن القومي الأميركية.

ولكن من المرجح أن هذه الوكالات الإسرائيلية لم تعمل بمفردها.

وقال كلايف جونز، مدير معهد الدراسات الشرق أوسطية والإسلامية بجامعة دورهام: "مع وجود 2000 موظف فقط، لا تملك [الموساد] الموارد اللازمة لاعتراض سلسلة التوريد والتلاعب بالعديد من الأجهزة".

وبالنسبة لجونز، فإن العملية ربما كانت ستشمل أيضاً الوحدة 504 من الاستخبارات العسكرية، المسؤولة عن الإشراف على العملاء في البلدان المجاورة.

وأضاف أن "لبنان هو هدف واضح هنا وربما بالتعاون مع الموساد، قد يكونون قد نجحوا في تشغيل عملاء داخل المجتمع الشيعي أو بالقرب منه، والذين قد يفهمون شبكات التوزيع".

وأضاف جونز "نظرا لحجم الهجوم، فإن تركيب العبوات الناسفة كان ليتطلب خبرة أوسع نطاقا من جيش الدفاع الإسرائيلي، ولا سيما وحدات متخصصة داخل سلاح الهندسة في جيش الدفاع الإسرائيلي". وقال جونز إن هؤلاء المتخصصين أنفسهم كانوا مسؤولين عن تفخيخ هاتف صانع القنابل في حماس يحيى عياش في عام 1996.

من الواضح أن عملية أجهزة النداء تطلبت مستوى عالياً من التنسيق بين أجهزة الاستخبارات المختلفة على مدى عدة أشهر. وبالنسبة لبريجمان، كان ذلك بمثابة إشارة إلى أن أجهزة الاستخبارات تعلمت دروساً صعبة من الكوارث السابقة.

وقال "إن أحد الدروس المستفادة من حرب يوم الغفران، التي عانت فيها إسرائيل من فشل استخباراتي رهيب مماثل لفشل أكتوبر 2023، هو الحاجة إلى تعاون وتنسيق أفضل بين فروع الاستخبارات المختلفة في إسرائيل"، وأضاف "وما شهدناه منذ عام 1973 هو تعاون أفضل من هذا القبيل".

ورغم وجود الكثير من التكهنات حول مصدر أجهزة النداء المفخخة، قال شير مور، العضو السابق في الوحدة 8200 والذي يعمل الآن باحثاً في مكتب إيران في فريق فيرونا الدولي لدراسة الأمن، إن وضع الأجهزة في مكانها لم يكن بالمهمة السهلة.

وأضافت أن "الجزء الأكثر تعقيدا، بغض النظر عن الطريقة، هو ضمان اختراق الأجهزة أو الوصول إليها دون اكتشافها، خاصة في منظمة إرهابية شديدة السرية وحراسة جيدة مثل حزب الله".

وأضاف مور أنه في حين كان التفجير المفاجئ لآلاف الأجهزة دفعة واحدة هو الذي لفت انتباه العالم، فإن تعطيل وسائل الاتصالات للمجموعة الشيعية كان على الأرجح أيضا هدفا رئيسيا للعملية.

وقالت "من المرجح أن نفس الجهات التي نفذت الهجوم، استخدمت هذه الأجهزة أيضًا لجمع المعلومات الاستخباراتية، والتنصت على الاتصالات، وجمع معلومات بالغة الأهمية قبل الضربة النهائية".

عرض القوة

ولكن إذا كان الهدف هو التجسس على اتصالات حزب الله وتعطيلها، فلماذا فجروا أجهزة النداء؟ يقول ستيفن فاغنر، المؤرخ والمتخصص في وكالات الاستخبارات في الشرق الأوسط: "كان من الممكن تنفيذ هذا النوع من التعطيل دون إيذاء الناس". ويقول لوماس من جامعة نوتنغهام إن أحد أهداف الهجمات الجماعية ربما كان تعزيز المدى الذي ترغب إسرائيل في الذهاب إليه في القتال ضد خصومها.

وقال إن هذا الهجوم "يثبت مرة أخرى أن أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية فعّالة بلا رحمة"، وأضاف: "وهذا الهجوم ليس سوى أحدث حلقة في سلسلة طويلة من التدابير العدوانية التي تستهدف معارضي إسرائيل". وتشير فرضية أخرى إلى أن توقيت الهجمات قد يكون راجعاً إلى الخطر الوشيك المتمثل في اكتشاف الأجهزة المزورة.

وقال جوتمان "كانت هناك بعض التقارير التي تشير إلى أن السبب وراء قيامهم بذلك الآن هو خوفهم من أن يتم الكشف عنه. أعتقد أن الخطة الفعلية كانت، بالنسبة للمخابرات الإسرائيلية، في حالة اندلاع حرب مع ... حزب الله". وقال فاغنر إنه في حالة اندلاع حرب بين إسرائيل ولبنان، فإن إبعاد مجموعات كبيرة من مقاتلي حزب الله رفيعي المستوى عن العمل فجأة قد يحدث فرقًا هائلاً قبل هجوم إسرائيلي عبر الحدود.

وقال "لو كنت في القيادة الشمالية الإسرائيلية لنفذت هذه العملية قبل الاجتياح البري لوضع الضباط في المستشفى".

وأضاف فاغنر أن توقيت الهجوم لم يكن مصادفة على الأرجح، حيث جاء بعد إعلان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يوم الثلاثاء أن أهداف الحرب الإسرائيلية تشمل الآن عودة عشرات الآلاف من السكان الإسرائيليين الذين فروا من منازلهم في شمال البلاد نتيجة لإطلاق النار عبر الحدود بين حزب الله والجيش الإسرائيلي.

وقال "لقد تحدث الجيش ورئيس الوزراء ووزير الدفاع عن هذا الأمر في الأيام الأخيرة باعتباره نوعًا من "نحن ندخل مرحلة جديدة والأمور مختلفة". "الخطاب يتغير. هكذا يؤطرون الأمر".

ولتحقيق هذه الغاية، قال إن الحكومة الإسرائيلية ربما تأمل في الاستفادة من الفوضى التي أحدثتها الهجمات الجماعية في صفوف حزب الله لتحقيق هذا الهدف دون إطلاق حرب شاملة ضد لبنان.

وعلى نحو مماثل، قال خبراء لفرانس 24 إن قرار تفجير مئات من أجهزة الاتصال اللاسلكي في اليوم التالي يعكس هذا المنطق أيضاً. وقال جوتمان: "إنها خطوة ذكية للغاية. أولاً، مع أجهزة الاتصال اللاسلكي، كان الأمر أشبه بسؤال: ماذا يحدث؟ وبعد ذلك، قال حزب الله: ضع كل شيء جانباً، ولا تلمس جهاز الاتصال اللاسلكي الخاص بك بعد الآن، والآن يستخدمون أجهزة الاتصال اللاسلكي للتواصل - ويستخدمونها، ثم تفجر إسرائيل أجهزة الاتصال اللاسلكي.

"إن الأمر يتعلق أيضاً بأهداف نفسية، فهم يريدون ردع الناس عن الانضمام إلى حزب الله. إنهم يريدون تشويه سمعة حزب الله من خلال القول إن كل ما يسلمونه للناس قد يقع في الفخ".

ولكن هذا العمل التخريبي الواسع النطاق والقاتل ليس خالياً من المخاطر. يقول بريجمان: "إذا أدى ذلك إلى الحرب، فقد ننظر إلى الوراء ونقول، نعم، كانت عملية على غرار جيمس بوند، لقد كانت نجاحاً تكتيكياً، ولكن ربما أدت إلى حرب غير مرغوب فيها. في بعض الأحيان، يؤدي النجاح التكتيكي إلى الكوارث. ونأمل أن لا يكون هذا هو الحال بالنسبة لإسرائيل والمنطقة. لن نعرف ذلك إلا في المستقبل".

وإذا كانت الحرب الشاملة هي ما يسعى إليه جزء من الحكومة الإسرائيلية، كما أكد جوتمان، فإن النتيجة ستكون إغراق المنطقة في صراع مميت من شأنه أن يكلف البلدين غالياً ــ ولن يفعل شيئاً للسماح لعشرات الآلاف من الإسرائيليين بالعودة إلى ديارهم.