عفاف سالم تكتب لـ(اليوم الثامن):

وزارة التربية و التعليم... والكتب المدرسية التي تباع في الاسواق !!

التربية والتعليم و كيف غدت اثرا بعد عين ومبادئ الثورة واهدافها كلها لم تعد الا ذكرى من بنود عهد سابق و زمن داثر

التعليم اليوم غدا بضاعة ووسيلة استرزاقية مباحة و مشرعنة شأنها شأن المتاح من المواد و السلع .

فالرياض والمدارس وصولا الى الجامعات تمت خصخصتها .

الجامعات الأهلية بدورها اوجدت التعليم الموازي لمن يمتلك القدرة على الدفع ومن يعجز يفوض امره لله

بوقفة عابرة تكتشف ان المساواة وازالة الفروق بين الطبقات انتهت و حق التعليم المجاني يندثر بمرور الاعوام

من المؤسف أن د. صالح باصرة الذي يعد أول مشرعن له في المحافظات الجنوبية قد اجحف بحق وطن فوجئ شبابه بحاضر يختلف عن سابق نعم فيه الالاف من الاباء بحق التعليم المجاني والابتعاث الخارجي بل و مصروف جيب للدارس الداخلي بالجامعات بعيدا عن الخصخصات و كابوس الموازيات و النفقات الخاصه و غيرها من المسميات المستحدثة كخيار بديل .

الجدير أن من اقر ذلك هم اساتذة و دكاترة جميعهم نعموا بمجانية التعليم ابتداءً من الرياض وانتهاءً بالابتعاثات و التعيينات و التوزيعات.

هؤلاء لم يسمعوا لأحد الآباء بالأمس استوقفني قال تعلموا وسافروا و تدكتروا وجونا مشرعنين للموازي شوفي انا موظف بسيط بالجامعة و حاوش بالمواصلات عشان اداوم ولدي جهال كثير فكيف حال اولادنا وغيرنا من الاباء من ذوي الدخل البسيط حينها انتابني الحزن على وطن عجز أن يكفل لابنائه حق التعليم والابتعاث و التوظيف .

ومازاد الطين بلة حين أتت جارتي مساءً تخبرني انها ذاهبة للسوق بالصباح لشراء الكتب المدرسية لابنتها ولما رأت عجبي قالت الكتاب المصور بمئات ثلاث او خمس ما متاكد ة والاصل بألف او تزيد بخمس والله ما انا دارية ؟!انتهى كلامها وتركت الغصة في نفسي.

ماالذي يحدث الكتاب المدرسي يباع بالاسواق و تفتقر اليه المدارس في شرع من هذا يا عالم ؟؟ و هل المطابع الحكومية تطبع لرفد الاسواق او لما تبقى من المدارس التي مازالت تنعت بالحكومية التي تشهد تقلصا لا توسعا والواقع يترجم المأساة بكل شفافية ولا حول و لا قوة الا بالله

بقي أن اقول ترى ماالذي في حعبة لجنة الاعمار السعودية فيما يخص جانب التعليم الحكومي ؟ ؟ !! التعليم الذي يحتاجه البسطاء و ابناء ذوي الدخل المحدود و ليس الملتحقين بالتعليم الخاص الذي لا يسدد فاتورته غالبا الا المهاحرين او الذين تولوا مسؤولية العباد و نهبوا خيرات البلاد وقلة اخرى قررت الالتحاق بالركب طمعا في الحصول على تعليم افضل من معلم متعاقد بمدرسة اهلية يتقاضى من الاجر نصف مرتب المعلم الحكومي أن لم يكن الربع منه .

وما عساي أن اقول ياحكومة ويا شرعية وياانتقالي بالله عليكم اعيدوا قراءة مبادئ و اهداف اكتوبر و انظروا ما تبقى لعامة بسطاء الشعب منها قبل الاحتفاء بذكرى عيد الاستقلال القادم

وما تنسوا الصلاة و السلام على رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة و التسليم.

عفاف سالم