د. محمد الموسوي يكتب لـ(اليوم الثامن):

نساء وفتيات وأطفال إيران يوقظون العالم من غيبوبة إقتران مشؤوم

طهران

الثورة الإيرانية الجارية ليست بداية الطريق ولا منتهاه لطالما مسيرة الإصلاح جارية، ومسيرة إصلاح هدم قرون طوال لمجتمع كبير لا تُختزل في شخص أو أشخاص وإنما تؤطر في إطار كفاح إحتماعي يتبناه أهل الفكر الحر الرصين برؤية قامت على قراءة وتحليل التاريخ على مر مراحله المختلفة ومختلف المحاولات الإصلاحية التي نهضت من أجل رفعة الوطن والمجتمع وسلامة القيم والعقائد والتراث ومنظومة الحكم.

فساد المدعين باسم الدين من أسماهم الدكتور علي الوردي بـ (وعاظ السلاطين) قديم ومحاولات الإصلاح مرافقة كانت مرافقة لفسادهم على الدوام لكنها كانت على قلتها وضعفها كانت نوعية وتتعرض للإبادة والوأد من أول يوم، فلقد ترافق الملالي وعاظ السلاطين مع ظلم وقبح السلاطين وأهل المُلك وعززوه وفق ما تقتضيه مصالحهم التي تتوفر دأئما مع السلاطين الذين استخدموا بدورهم كأدوات يروضون بها عامة البسطاء من الناس ما حولهم من رجال دين إلى مجرمون مرتزقة ورواة قصص مختلقة وأساطير يلهون بها الناس ويعبثون بمشاعرهم وعقولهم تحقيقا لرغبات السلاطين، ولما كان كل شيءٍ حكرا على الرجال فما كان تبعا للسلاطين كان الكثير من الرجال تبعا للملالي متأثرين على جهلهم بأحاديث الملالي المنمقة غافلين عن مصالحهم ومصالح أسرهم وأبنائهم التي باتت تتردى سوءا بعد سوء ولا يُدرك حجم هذا التردي سوى النساء اللائي يعايشن أزمة الأسرة والأبناء بكامل تفاصيله ولا ترى غالبية الرجال المسحورة بشعوذة الملالي في تكرار مطالب النساء بإصلاح الحال كله أو بعضه سوى أنه ضجيج دأبت النساء عليه وأن أي زيادة في هذا الضجيج يوصي المُلا بقمعه.

لقد خلق الله الكون متكاملا دون خلل، ولا يمكن تغييب أحد العناصر في الطبيعة أو الحياة أو تغييب أحد شقي الوجود البشري أو تقييد دوره لأن ذلك يعني إيقاع خلل كارثي بالمجتمع البشري والإضرار بالمجتمع الذكوري نفسه الذي أسس لهذا القمع والتغييب بحق المرأة على المديين القريب والبعيد حيث لن تتمكن المرأة المضطهدة من بناء رجل حقيقي يستمر في الوجود كعنصر حقيقي وأساسي.

مسيرة نضال مشرفة للمرأة الإيرانية المعاصرة من زينب باشا "دِهباشي زينب" التي يُنسب لها كل إمرأة قوية شجاعة ذات نخوة وإباء وكرم، إلى بيبي فاطمة استر ابادي التي رقت نفسها لحال بنات الناس ومآسيهن وقامت بالبدء بتعليمهن والدفاع عن حقوق النساء ومواجهة الصعاب ولاقت الظلم من الملالي وسلطات الجبابرة في سبيل ذلك، إلى بيبي مريم بختياري الفارسة الوطنية النبيلة سليلة القبيلة المناضلة ذات التاريخ النضالي المشرف من أجل الثورة الدستورية والتي وقفت إلى جانب أخيها في كفاحه من أجل الوطن والحق، إلى صديقه دولت آبادي التي كانت علما من أعلام نهضة المرأة في إيران، إلى نساء الكومله والديمقراط وغيرهن الكثيرات ممن لا نعرفهن لكننا نعترف بنضالهن وثباتهن ونحييه، إلى فاطمة أميني إلى أشرف رجوي إلى نصرت رمضاني وقوافل كبيرة من الشهيدات كواكب النضال الإيراني إلى مريم رجوي التي تكمل المسيرة اليوم ولا خيار لها سوى الشهادة مع الآلاف من النساء الإيرانيات الزاهدات القائدات أو النصر وتحرير الشعب الإيراني، كما أن السيدة مريم رجوي قائدة لأكبر وأقدم مظلة إئتلاف سياسي معارض لنفس الملالي الذين يحكمون اليوم ويتسلطون على مقدرات البلاد وأرواح العباد منذ 43 سنة مُهلِكة، وقد بلغت مسيرة نضالها اليوم حدا من التطور مكنها بناء وإعداد الآلاف من النساء والشابات الإيرانيات في قلب النظام الإيراني ليكن ركائز قيادية في الآلاف من وحدات المقاومة التابعة لمنظمة مجاهدي خلق ويناضل في هذه الوحدات الرجال إلى جانب النساء اللواتي يخرجن يوميا من بيوتهم إلى ميادين الإنتفاضة بنية الشهادة وعدم العودة إلى البيت...، إنها أعلام منيرة ومسيرة نضال متواصلة بالفخر والشرف وصدق الإنتماء، مسيرة تواصلت بقراءات ناضجة وتحليلات مستفيضة حتى بلغت الثورة الإيرانية مبلغها الباعث على الفخر والإحترام منذ الثورة الدستورية حتى ثورة 1979 حتى إمتداداتها في ثورة الشعب الإيراني الجارية. 

لقد مرت إيران بعدة مراحل سياسية متخبطة قبل قيام ثورة 1979 التي سلبها الملالي، ونتيجة لقراءات ومقارنات تاريخية معمقة ومفصلة ظهرت تيار ثوري من المثقفين والمفكرين الأحرار الذين وجدوا أن أزمة بلادهم تكمن في عدة قضايا عالقة وصعبة منها: الإستعباد المعاصر وخاصة إستعباد المرأة وإلغاء دورها ووجودها الإنساني وهو ما بالمجتمع كليا، واستخدام الدين بالباطل كوسيلة من أجل بلوغ الغاية وتشويه الدين، الإحتكار السياسي للسلطة في إطار فردي شمولي، وعدم موائمة القوانين ونهج السلطة مع حاجة البلاد بالتنمية، إعتماد العنف والقمع والدم كوسيلة من أجل البقاء في السلطة، ودراسة كل هذه القضايا وغيرها من قضايا المجتمع توصل هذا التيار إلى أن قضية تحرير المرأة تأتي في مقدمة كل القضايا العالقة هذه، وأنه بتحرير المرأة يتم تحرير المجتمع وتحصين عقائده وصيانة حقوقه وكرامته ومن هنا كانت الثورة الدستورية ونهضة بيبي استر آبادي وزينب باشا وبيبي مريم بختياري وغيرهن كرسالة مقاومة للفساد والطغيان، ثم تأتي ثورة عام 1979 تتمة لذلك، ثم تأتي الإنتفاضة الوطنية الإيرانية الحالية حتى إنتفاضة اليوم 2022 إكمالا للمسيرة بقيادة المرأة الإيرانية التي أثبتت اليوم أنها عنواناً أساسياً للنهضة ومقياسا حقيقياً للإصلاح والتغيير.

ملالي طهران يأدون البنات والنساء على طريقتهم بسبب آرائهن، وبات قتل الأطفال لهم نهجٌ، وكتبة شعارات الإنسانية أصابهم الصمم في يوم الطفل العالمي.

(أفحكم الجاهلية يبغون ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون)

بعد أكثر من 1444 سنة على قدوم الإسلام المحمدي الحنيف، والدين عند الله الإسلام، وبعد أن مقتنا الجاهلية لقبحها وسفاهاتها التي أسدل الإسلام الستار عليها لتبقى جزءا من التاريخ فقط، وبعد رسوخ البينة وانتشارها خاصة في عصر رقي الطباعة واتساع المدارس بأنواعها وكثرة العلماء والمتعلمين وتكنولوجيا اليوم التي لم تُبقي شيئا دون وضوح في جانبها الإيجابي؛ بعد كل ذلك يأتي من أحترت في تسميتهم المتأسلمون أم المدعون أم المنافقون أم المفسدون أم البرابرة، يأتون بجاهلية بيضت وجه إبليس  ووجه الجاهلية المقيتة الأولى سواء عند العرب أو غيرهم من الأمم حيث لم تكن الجاهلية عند العرب فقط فقد كانت لكل أمة جاهليتها وقبحها، أتوا بجاهلية أكثر قبحا وأكثر شرا، ويبدو أن البشرية في شق كبير منها تحن وتتوق إلى جاهليتها الأولى التي كانت لها مبرراتها أحيانا فتحييها اليوم بجاهلية جديدة متمازجة مع الحداثة فتصبح هجينا مقززا وأكثر قبحا يُحسن ويُجمل صورة جاهلية الأزمان الغابرة وبالطبع بلا مبررات، فبعض العرب على سبيل المثال عندما كانوا يأدون بناتهم خشية الفقر والعار وجاء الإسلام ليحرم ذلك ويقول (نحن نرزقهم) ويقول (وإذا الموءودة سُئِلت بأي ذنب قُتِلت) ولم يقتل الناس بناتهم أو نسائهم في الجاهلية على أرائهن أو وجهات نظرهن، ومن الأمثلة الأخرى العبودية المقيتة التي قضى الإسلام على وجودها المادي والفكري، وفي الجاهلية المعاصرة تتجدد العبودية ويتجدد الوأد بصور وأشكال أخرى لا تقل قبحا عن الجاهلية الأولى إن لم تك أكثر منها قبحا وسوءا، وحرم الإسلام الإعتداء على حقوق الغير وجعل المال مالين مال الحق العام ومال الحق الخاص وكلاهما مصان وبجاهلية اليوم يَغيرون غزاةً على كل الأموال والموارد ولا حرمة ولا صيانة ولا روادع ولا أي شيء على الإطلاق، يحللون ما حرم الله ويحرمون ما أحل الله، وبعد أن كان المسلمون يُطعمون حتى الطيور الطليقة من المال العام ولم يكن هناك نفطٌ ولا ازدهار ولا تراكم معرفي يُفترض أن يؤدي إلى رقي بشري كما هو الحال اليوم، ومن أتوا بهذه الجاهلية اليوم هم وعاظ السلاطين في إيران العتيقة الذين أصبح لهم سلطانا اليوم وبات الإسلام وسيلة يضحون بها من أجل السلطة كما كان أغلبهم يضحون به سابقا خدمة للملوك من أجل منافعهم، وباتت جاهلية اليوم غاية للسرقة وأولها سرقة بعض القطعان البشرية من المتردية والنطيحة وما دون ليستخدمونهم أدواتً لسلطانهم وجبروتهم ومعينون لهم على البغي والنهب والسلب والقتل والجور والإستنقاع بالرجس وبالرذيلة، وهكذا هو حال دأبهم اليوم ليس فقط في إيران الغارقة في النكبة بل باليمن المنكوبة وسوريا الأكثر نكبة ولبنان الذي دخل في غيبوبة، أما العراق فنكبته ومصيبته لم ترد على أحد فريدٌ في الخيبة والوصف وكأنه لم يكن هناك عراق ولم يكن هناك تاريخ، وكل هذا بفضل إستنساخ جاهلية الملالي وزرعها بهذه الدول وتمكين إمعات البشر منها، وكان البشر في الجاهلية يفعلون ما يفعلون ولم يأتهم نذير، ولم يأتهم من يذكرهم بإنسانيتهم التي تليق بهم، لكن الجاهلية التي يُمعِن فيها ملالي إيران ونسختهم في العراق ولبنان وسوريا واليمن وغير الدول لا مبرر لها أبدا وليست سوى دليل على أنهم قومٌ ضالون مضلون مفسدون وينطبق عليهم قول القوي العزيز (إن فرعون علا في الأرض وجعل أهلها شيعا يستضعف طائفة منهم يذبح أبنائهم ويستحيي نسائهم إنه كان من المفسدين).

ملالي طهران يأدون البنات والنساء على طريقتهم بسبب آرائهن ويقتلون الأطفال والمصلين

كمتابع ومهتم دقيق وقديم للشأن الإيراني لم أرى بؤسا مر بالإسلام المعاصر مثما أراه الآن على يد هذه الكائنات، ولم يمر على الشعب الإيراني في دولته منذ قرون على الأقل بؤسا وقهرا كما مر عليه في هذه الـ 43 سنة الأخيرة والضرر الأشد وقعا بسبب وجود نظام الملالي في إيران واحتلاله العراق وسوريا واليمن ولبنان وحضوره في مناطق أخرى بالشرق الأوسط والعالم هو أن هذا النظام يستخدم الدين الإسلامي شعار ووسيلة يخدم بها غاياته الشريرة وكذلك مصالح الغرب المستفيد من وجوده ومن هذه الشعارات الباطلة والنهج الذي لا يمت للإسلام بصلة لا بل معادٍ للإسلام والمسلمين ومشوه للنبي الإسلام الأكرم وآل بيته (ص و س)، ولم يرحم هذا النظام بشراً في إيران ولا غيرها، ولازال الدجل شعاره والدم والرعب وسيلة بقائه بالسلطة. 

تصاعدت وتيرة الإنتفاضة الإيرانية وتصاعد معها رعب النظام من السقوط وسوء العواقب الذي ينتظره؛ فقتل ما لا يقل عن ستون طفلا بريئا في هذه الإنتفاضة الجارية وهو رقمٌ مرعب، وقتل مئات النساء والفتيات الصغار أمر لا يمكن تصوره إلا في ظل أنظمة بربرية تقيم حكم جاهلية تبيض وجه الجاهلية الأولى، وقتل الفتاة يلدا أغا فضلي ذات 19 عاما لأنها قالت بنفس بريئة لصديقتها من هاتف السجن الخاضع للإنصات لقد عذبوني 12يوما وبدني ممزقٌ متهالك لكنني لم أنهار ولم أبكي بل كنت أصرخ فيهم فقط، فلما خرجت تلك المسكينة من السجن بكفالة وفي نيتها رؤية أهلها واحبتها والحديث معهم لاحقوها وقتلوها كي لا تكون من رموز الصمود في الإنتفاضة؛ وقتل آيلار حقي طالبة الطب التي أعزها أهلها فلما هربت من جحيم ووحشية القوات الأمنية ولجأت إلى إحدى البنايات لاحقوها والقوا بها من فوق البناية لتسقط على حديد تسليح إخترق بطنها إلى ظهرها والله أعلم بما فعلوا فلا تشريح ولا طب عدلي ولا هم يحزنون، وغيرها من الفتيات المكرمات عند أهلهن وقتلهن النظام، أما الأطفال القتلى فأحدهم على سبيل المثال عمره عامين وطفلة عمرها 9 أعوام وطفل عمره 10 أعوام وطفلة عمرها 15 عام وغيرهم، ناهيكم عن قتل المصلين.

 (أفحكم الجاهلية يبغون ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون) نعم هكذا يريدونها ملالي طهران